لم تكتفِ المنتخبات الأفريقية بالكلام، بل ردّت داخل الملعب وبأرقام قياسية في النسخة الأولى من كأس العالم بمشاركة 48 منتخباً. فمع نهاية دور المجموعات، حجزت 9 منتخبات أفريقية من أصل 10 مقاعدها في دور الـ32،

محققة نسبة تأهل 90%، وهي الأعلى بين جميع القارات.جاء ذلك بعد أن رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم عدد مقاعد أفريقيا إلى 9 مقاعد مباشرة إضافة إلى مقعد في الملحق العالمي، تزامناً مع توسعة البطولة. وقد قوبل القرار بانتقادات أوروبية،

أبرزها من المدرب السابق لمنتخب إيطاليا جينارو جاتوزو، الذي قال: «في أيامي، كان أفضل أصحاب المركز الثاني يتأهلون مباشرة، أما الآن فقد تغيرت القواعد».

وأضاف: «في 1990 و1994 كان هناك فريقان من أفريقيا، والآن أصبح هناك تسعة». لكن تصريحاته تضمنت أخطاء واقعية، إذ شاركت 3 منتخبات أفريقية في كأس العالم 1994 وليس اثنين،

كما أن نظام التصفيات السابق لم يكن يسمح بتأهل جميع أصحاب المركز الثاني.وتفوقت أفريقيا في نسبة التأهل على أوروبا التي صعد منها 13 منتخباً من أصل 16 (81%)، وأمريكا الجنوبية التي تأهل منها 5 من أصل 6 (83%)، في حين تأهلت 3 من أصل 6 عن أمريكا الشمالية والوسطى (50%)، ومنتخبان فقط من أصل 9 عن آسيا (22%).

المنتخبات الأفريقية المتأهلة هي: مصر، المغرب، الجزائر، جنوب أفريقيا،

السنغال، غانا، كوت ديفوار، الكونغو الديمقراطية،

والرأس الأخضر، بينما كانت تونس الوحيدة التي ودعت البطولة من دور المجموعات.المفارقة أن جاتوزو الذي انتقد زيادة المقاعد الأفريقية فشل مع منتخب إيطاليا في بلوغ النهائيات، بعدما أنهى التصفيات في المركز الثاني وخسر الملحق أمام البوسنة والهرسك. لقد أثبتت المنتخبات الأفريقية داخل الملعب أن مقاعدها الإضافية لم تكن مجاملة،

بل استحقاقاً أكدته النتائج.