اعتمدت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم، في اجتماعها الدوري برئاسة والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة، حزمة من الآليات والتدابير التنفيذية الرامية إلى تنفيذ توجيهات مجلس الأمن والدفاع بإخلاء العاصمة من جميع المظاهر العسكرية. يأتي ذلك في إطار الجهود الرسمية لتعزيز الأمن والاستقرار وترسيخ هيبة الدولة وسيادة القانون في الولاية.آليات المتابعة والتنسيق الأمنيشددت اللجنة على ضرورة وضع آلية محكمة لمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن الاجتماعات المشتركة بين لجنة أمن الولاية ولجان أمن المحليات،
بهدف تعزيز الحالة الأمنية ومكافحة الظواهر السلبية. تضمنت الإجراءات رفع درجة التنسيق بين الأجهزة النظامية والأمنية، وتكثيف الانتشار في المواقع الحيوية والأسواق والمرافق الخدمية، إلى جانب مواصلة الحملات الأمنية الدورية التي تستهدف مكافحة الجريمة والتصدي للمهددات الأمنية المختلفة.استعراض التقارير الأمنية والنتائجاطلعت اللجنة على التقرير الجنائي الدوري للولاية،
والذي أشار إلى استقرار ملحوظ في الأحوال الجنائية وانخفاض معدلات الجريمة. وأشادت بالنجاحات التي حققتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في حملاتها المستمرة، حيث تمكنت من ضبط 1670 قندول حشيش و3875 حبة مخدرة. كما تم استعراض أداء الخلية الأمنية والعمليات النوعية التي أسفرت عن ضبط 58 متهماً،
بينهم عناصر متعاونة مع المليشيا المتمردة.ونوه الاجتماع بجهود مباحث التموين في ضبط 12 شاحنة تعمل في تهريب المواد التنموية، فيما أشار إلى الجهود التي بذلتها دائرة أمن محلية أم درمان والتي أسفرت عن ضبط 3 شاحنات أخرى.