رفعت العراق إنتاجها من النفط الخام من الحقول الجنوبية إلى نحو 2.1 مليون برميل يومياً، حسب ما أعلنه مسؤولان في قطاع النفط. يأتي هذا الارتفاع بالتزامن مع ازدياد عدد الناقلات العابرة لمضيق هرمز بعد انفراج في المحادثات الأمريكية الإيرانية، مما أدى إلى تدفق النفط نحو الأسواق الآسيوية والأوروبية.تعود الزيادة الرئيسية إلى ارتفاع الإنتاج من حقل الرميلة العملاق الذي بلغ حوالي 1.1 مليون برميل يومياً.

كما ارتفع إنتاج حقل الزبير بنحو 120 ألف برميل يومياً ليصل إلى 320 ألف برميل يومياً. وكانت وزارة النفط العراقية قد توقعت تجاوز إنتاج الحقول الجنوبية حاجز 3 ملايين برميل يومياً خلال شهر أو شهرين.أشار مسؤولون إلى أن مزيداً من ناقلات النفط اصطفت لتحميل الخام العراقي في موانئ التصدير المطلة على الخليج، بعد أن خففت المحادثات الأمريكية الإيرانية المخاوف المتعلقة بالملاحة عبر مضيق هرمز. ويعاني العراق،

مثل بقية منتجي النفط، من انخفاض حاد في العائدات النفطية نتيجة اضطرابات تدفقات النفط والشحن الإقليمية المرتبطة بالنزاع الأمريكي الإيراني والقيود على حركة الملاحة.