طرحت مؤسسة البترول الكويتية عطاءً لبيع شحنات نافتا فورية للتحميل من موانئها في يوليو المقبل، في أول عرض من هذا النوع منذ اندلاع الحرب بين الولايات المتحدة وإيران، وفق ما أظهرته وثائق رسمية ومصادر تجارية.النافتا (أو النافثا) هي خليط سائل من الهيدروكربونات سريعة الاشتعال، تُستخرج كمشتق من تقطير النفط الخام،
وتُعد مادة أساسية في قطاعي الطاقة والصناعة، وتُستخدم في مدخلات وقود السيارات والطائرات.تعرض المؤسسة المملوكة للدولة إما 55 ألف طن (495 ألف برميل) أو 80 ألف طن من هذه المادة الأولية للصناعات البتروكيماوية، على أن يتم التحميل في الخامس والسادس من يوليو في أي ميناء كويتي. ويغلق العطاء في 22 يونيو الجاري مع سريان صلاحيته في اليوم نفسه.وذكرت المصادر أن آخر عطاء مماثل للنافتا طُرح في يناير الماضي لشحنات في فبراير.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، عرضت المؤسسة منتجات وقود مكررة مثل الديزل والنافتا للتحميل في يونيو عبر نقل من سفينة لأخرى قبالة سواحل الهند أو سلطنة عمان ومن خزانات في الفجيرة.تراجعت أسعار النفط في بداية تعاملات الأسبوع، بعد أن اختتمت الولايات المتحدة وإيران محادثاتهما رفيعة المستوى في سويسرا، في حين أعلنت طهران أنها حصلت على إعفاءات تسمح باستمرار صادراتها من النفط والبتروكيميائيات،
مما خفف المخاوف بشأن نقص الإمدادات في الأسواق العالمية.انخفض خام برنت بمقدار 1.53 دولار (1.90%) إلى 79.04 دولار للبرميل، بعد أن كان قد ارتفع في وقت سابق إلى 82.30 دولار عند افتتاح التداولات، مدفوعاً ببداية متوترة للمحادثات في ظل تهديدات الرئيس الأميركي باستئناف الحرب على إيران وإعلان طهران مجدداً إغلاق مضيق هرمز. وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76.53 دولار للبرميل منخفضاً 7 سنتات قبيل انتهاء عقد يوليو،
بينما تراجع عقد أغسطس الأكثر تداولاً بمقدار 55 سنتاً إلى 75.30 دولار للبرميل. ولم تشهد السوق الأميركية جلسة تسوية يوم الجمعة بسبب عطلة رسمية.