عكست أسعار النفط اتجاهها الصباحي وسجلت تراجعاً بنسبة تجاوزت 1% خلال جلسة الثلاثاء، لتواصل خسائر اليوم السابق، وسط تطورات إيجابية في مسار استئناف تدفقات الخام عبر مضيق هرمز بعد محادثات بين واشنطن وطهران.وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.09 دولار (1.4%) لتصل إلى 76.81 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:07 بتوقيت غرينتش، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 87 سنتاً (1.2%) إلى 72.99 دولاراً للبرميل.
وجاء هذا الانخفاض بعد خسائر تجاوزت 3% في جلسة الاثنين، عقب إعلان الولايات المتحدة منح إيران إعفاء من العقوبات لمدة 60 يوماً بعد محادثات أولية.وشهدت التحركات الدبلوماسية تقارير عن انحسار الأعمال القتالية في لبنان ضمن اتفاق أوسع، مما دعم التوقعات بتحسن الإمدادات. وأشار محللون إلى أن الزيادة التدريجية في تدفقات النفط عبر مضيق هرمز تُعد عاملاً رئيسياً يضغط على السوق.
وأظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلتي خام تحملان ما يقرب من مليوني برميل أبحرتا عبر المضيق يوم الاثنين، وهو ما يعكس انتعاشاً في حركة المرور بعد تراجعها الأحد بسبب مخاوف المرور.ويرى مراقبون أن عمليات العبور ارتفعت بشكل حاد في الأيام الأخيرة، وهو ما تفسره السوق كمؤشر إيجابي على توفر النفط الفعلي وتقدم الدبلوماسية، لكن حالة من التذبذب بين التفاؤل والتشاؤم ما زالت تسيطر على الأسواق انتظاراً لتغيير جوهري.
وفي هذا السياق، جاءت التطورات بعد بداية أسبوع شهدت تهديدات أمريكية باستئناف الحرب إذا أغلقت إيران المضيق، مما يزيد من حالة عدم اليقين.من ناحية أخرى، يتوقع محللون انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية الأسبوع الماضي إلى جانب مخزونات البنزين ونواتج التقطير.
وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات الخام في الاحتياطي الاستراتيجي إلى 331.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 1983، وذلك بفعل تضاؤل الإمدادات عقب اندلاع الصراع بين الولايات المتحدة وإيران.