تراجعت أسعار النفط، الاثنين، بعد اختتام المحادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، حيث أعلنت طهران حصولها على إعفاءات تسمح باستمرار صادراتها من النفط والبتروكيميائيات،

مما خفّف المخاوف بشأن نقص الإمدادات في الأسواق العالمية.وانخفض خام برنت بمقدار 1.53 دولار، أو ما يعادل 1.90%، إلى 79.04 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش، بعد أن كان قد ارتفع في وقت سابق إلى 82.30 دولار عند افتتاح التداولات،

مدفوعاً ببداية متوترة للمحادثات في ظل تهديدات باستئناف الحرب على إيران وإعلان طهران مجدداً إغلاق مضيق هرمز. وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76.53 دولار للبرميل، منخفضاً 7 سنتات، بينما تراجع عقد أغسطس الأكثر تداولاً بمقدار 55 سنتاً إلى 75.30 دولار للبرميل.واختتم مسؤولون أميركيون وإيرانيون كبار الجولة الأولى من المحادثات في سويسرا،

بعدما بدأت الأحد بموجب مذكرة تفاهم تقضي بتمديد وقف إطلاق النار الهش لمدة لا تقل عن 60 يوماً. وقال وزير الخارجية الإيراني إن بلاده حصلت على إعفاءات تسمح باستمرار صادرات النفط والبتروكيميائيات، إضافة إلى الإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.مخاطر قائمة رغم التهدئةقبل انطلاق المحادثات،

أظهرت بيانات ملاحية تراجعاً حاداً في عدد السفن التي عبرت مضيق هرمز بعد إعلان إيران مجدداً إغلاق الممر المائي. وفي لبنان، أسفرت غارات إسرائيلية عن مقتل ما لا يقل عن 20 شخصاً، بعد يوم واحد من دخول وقف إطلاق النار مع حزب الله حيز التنفيذ.

ويرى محللون أن التوصل إلى اتفاق أكثر ديمومة سيكون مهمة صعبة، مع وجود مخاطر حقيقية باندلاع موجة جديدة من الأعمال القتالية خلال فترة وقف إطلاق النار الممتدة 60 يوماً.ورغم ذلك، كانت أسعار النفط قد هبطت بأكثر من 8% الأسبوع الماضي، مدفوعة بآمال زيادة الإمدادات مع الإفراج عن شحنات نفط عالقة داخل الخليج،

واحتمال رفع العقوبات الأميركية عن النفط الإيراني. وأفادت مصادر أن أكثر من 25 مليون برميل من النفط الإيراني عبرت خط الحصار الافتراضي مؤخراً. وفي الوقت نفسه، عرضت كل من الإمارات والكويت والعراق كميات إضافية من النفط على عملائها،

فيما أعلنت بغداد اعتزامها استعادة إنتاجها النفطي تدريجياً إلى ما بين 4.2 و4.3 مليون برميل يومياً.