جرى اليوم في مدينة بورتسودان التوقيع على بروتوكول إعفاء جزء من ديون السودان المستحقة للصين، حيث وافقت الصين على إعفاء أربعة قروض بدون فوائد بقيمة إجمالية 344.5 مليون يوان صيني، أي ما يعادل نحو 50 مليون دولار أمريكي.وقع البروتوكول عن الجانب السوداني وزير المالية جبريل إبراهيم، وعن الجانب الصيني القائم بالأعمال في السفارة الصينية بالسودان شيو جيان.

واتفق الجانبان على أن يدخل البروتوكول حيز التنفيذ اعتباراً من تاريخ التوقيع، على أن يتولى بنك السودان المركزي وبنك الصين للتنمية الإجراءات اللازمة لتسوية الحسابات.أشاد وزير المالية السوداني بعلاقات التعاون الاقتصادي المتميزة بين البلدين، وأكد حرص السودان على الحفاظ عليها وتطويرها، مشيراً إلى دعم الصين للسودان في الأوقات الصعبة التي عزفت فيها دول غربية عن الاستثمار،

بينما ساهمت الصين في إنتاج النفط ودعمت السودان في المحافل الدولية. كما شدد على أهمية السودان كبوابة للاستثمار الصيني في أفريقيا، وأثنى على قرار الصين إعفاء البضائع المتجهة إلى 50 دولة أفريقية من الرسوم الجمركية، واصفاً إياه بالمبادرة المهمة.

وكشف عن استعداد الصين لتأهيل الكوادر الوسطى وبناء القدرات في مجالات متعددة، بما في ذلك برامج تدريبية في معهد AIBO.من جانبه، أكد شيو جيان رغبة الصين في دعم تنمية الاقتصاد السوداني وتخفيف أعباء الديون، والحفاظ على تطوير التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

واستعرض الجانبان موقف تنفيذ المنح الصينية المقدمة لمشروعات في السودان، منها مشروع مسلخ غرب أم درمان، ومنحة الرئيس الصيني البالغة 200 مليون يوان لدعم مشروعات الطاقة والمياه والزراعة، بالإضافة إلى السعي لتذليل العقبات في مجال العمل المصرفي،

والتأكيد على أهمية استئناف عمل شركة النفط الصينية CNPC في السودان.