أعلنت شركة النفط التايوانية الحكومية أنها تتابع عن كثب المستجدات في الشرق الأوسط، وأنها على استعداد لزيادة وارداتها من النفط الخام والغاز الطبيعي المسال خلال الأشهر المقبلة، في حال إعادة فتح مضيق هرمز. يأتي هذا التحرك بعد اتفاق مبدئي بين الولايات المتحدة وإيران على مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب في المنطقة،
رغم أن التفاصيل لم تُكشف بعد. ويمدد الاتفاق وقف إطلاق النار الهش المعلن في أبريل الماضي لمدة 60 يوماً إضافية للسماح بمفاوضات هدنة دائمة.أجرت الشركة مشاورات مع ناقلات لديها شحنات عالقة في الخليج، وأكدت أن مخزونات النفط الوطنية تبلغ حالياً مستويات مرتفعة. وأوضحت في بيان أنها ستحدد،
حال فتح المضيق، موانئ تحميل داخل الخليج خلال شهري يوليو وأغسطس للحصول على مزيج أوسع من الخامات، بما يشمل الأنواع الأثقل ذات المحتوى الكبريتي الأعلى، بهدف تعزيز إنتاج البيتومين والكبريت وتلبية الطلب المحلي.خطط استيراد الغازتدرس الشركة استيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر،
مع توقعات ببدء وصول الشحنات إلى تايوان في مطلع سبتمبر المقبل. وأكدت أنها ستواصل مراقبة التطورات في الشرق الأوسط لتعديل خطط شراء النفط والغاز بسرعة ومرونة حسب الحاجة.بشأن احتمال استئناف استيراد النفط الإيراني، أوضحت إدارة الطاقة في وزارة الاقتصاد التايوانية أن الشركات المحلية ستقيّم واردات الطاقة من منطقة الشرق الأوسط دون حصرها في دولة معينة، اعتماداً على الوضع في مضيق هرمز.
يُذكر أن تايوان استوردت النفط الخام الإيراني آخر مرة في عام 2018.