عاد المستثمرون الأجانب إلى شراء الأسهم اليابانية خلال الأسبوع المنتهي في 20 يونيو، بعد ثلاثة أسابيع متتالية من التخارج، مدفوعين بانتعاش أسهم الذكاء الاصطناعي وتحسن شهية المخاطرة عقب الاتفاق الذي مدد وقف إطلاق النار وأعاد فتح مضيق هرمز للملاحة.وأظهرت بيانات وزارة المالية اليابانية أن المستثمرين الأجانب سجلوا صافي مشتريات بلغ 479.4 مليار ين، أي نحو 2.96 مليار دولار،

وهو أول صافي شراء أسبوعي منذ 23 مايو. وجاءت هذه التدفقات بعد ارتفاع مؤشر نيكي بنسبة 7.9% خلال الأسبوع الماضي، مسجلاً أقوى مكاسب أسبوعية منذ أغسطس 2024، مع تحسن المعنويات في اليابان التي تعتمد بشكل كبير على واردات النفط.وقادت أسهم الشركات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات موجة الصعود،

إذ ارتفع سهم شركة كيوكسيا بنسبة 33.74%، وصعد سهم أدفانتست بنسبة 16.16%، وقفز سهم فوجيكورا المتخصصة في مكونات مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي بنسبة 21.26%.وبذلك بلغت استثمارات الأجانب في الأسهم اليابانية منذ بداية العام نحو 10.32 تريليون ين، أي ما يعادل 8.5 أضعاف صافي مشترياتهم البالغ 1.21 تريليون ين خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي المقابل، واصل الأجانب تقليص حيازاتهم من السندات اليابانية، إذ باعوا صافي 593.4 مليار ين للأسبوع الثالث على التوالي.من جانب آخر، عاد المستثمرون اليابانيون إلى شراء الأسهم الأجنبية،

مسجلين صافي مشتريات بلغ 426.8 مليار ين، في أول عملية شراء أسبوعية منذ 16 مايو. كما واصلوا زيادة استثماراتهم في أدوات الدين الأجنبية للأسبوع الثالث على التوالي، بصافي مشتريات بلغ 199.7 مليار ين من السندات طويلة الأجل،

و174 مليار ين من الأوراق المالية قصيرة الأجل.