وجّه المدير الفني لريال مدريد، البرتغالي جوزيه مورينيو، انتقادات لاذعة لقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتوسيع كأس العالم إلى 48 منتخبًا، مؤكدًا أن البطولة فقدت جزءًا من جوهرها الرياضي على الرغم من أهميتها الاجتماعية.وقال مورينيو في تصريحات خلال مقابلة: "يجب أن يكون المونديال قمة البطولات.
أتفهم أهمية مشاركة بعض الدول اجتماعيًا، لكن الجانب الرياضي يعاني؛ فالخسارة بسباعية في دور المجموعات أمر غير مقبول".وأضاف المدرب البالغ من العمر 63 عامًا بسخرية واضحة: "باستثناء مباراة البرازيل والمغرب الممتعة، نمتُ جيدًا وتناولتُ عشاءً شهيًا، لم أسهر حتى الثالثة فجرًا.
سأكون صريحًا: في بعض المباريات، أفقد تركيزي بعد 10 دقائق".وشهد الدور الأول من البطولة المقامة حاليًا في أمريكا الشمالية نتائج كاسحة، منها فوز ألمانيا على كوراساو 7-1، وكندا على قطر 6-0،
والسنغال على العراق 5-0، إضافة إلى انتصارات السويد على تونس وهولندا على السويد بخماسية نظيفة لكل منهما.ويأتي موقف مورينيو متسقًا مع انتقادات سابقة أطلقها رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفرين للصيغة الموسعة، في وقت كان المدرب البرتغالي قد أثار الجدل سابقًا بتمنيه خروج لاعبي ريال مدريد مبكرًا من المونديال للتركيز على تحضيرات الموسم الجديد.