أظهرت بيانات تتبع السفن، اليوم الخميس، عبور ثلاث ناقلات نفط عملاقة ترفع العلم السعودي عبر مضيق هرمز، وذلك بعد ساعات قليلة من توقيع اتفاق مؤقت بين واشنطن وطهران يقضي بإنهاء النزاع وإعادة فتح الممر الملاحي.تحمل الناقلات الثلاث إجمالي شحنات يصل إلى 6 ملايين برميل من النفط الخام،

وانطلقت من الموانئ السعودية المطلة على الخليج العربي، مسجلةً أكبر حركة شحن تجاري تعبر المضيق منذ أسابيع.وكانت السعودية قد اعتمدت خلال الفترة الماضية على محطة ميناء ينبع على البحر الأحمر بديلاً استراتيجياً لشحن صادراتها النفطية، تفادياً للمخاطر الناجمة عن النزاع المسلح الذي اندلع في 28 فبراير الماضي، والذي عطل تدفق مئات الملايين من براميل النفط عبر المضيق.يُعد هذا العبور الفوري مؤشراً عملياً قوياً على بدء استعادة الممر الملاحي لعافيته التشغيلية،

وانحسار المخاطر الجيوسياسية التي هددت أمن الطاقة العالمي طوال الأشهر الماضية.