تمكن إيلون ماسك من إنهاء دعوى مدنية رفعتها هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية ضده، والتي اتهمته بالتأخر في الكشف عن مشترياته الأولية من موقع تويتر (المعروف الآن باسم إكس) في عام 2022. بموجب التسوية التي أُعلن عنها في المحكمة الفيدرالية بواشنطن العاصمة، سيدفع صندوق ائتماني باسم ماسك غرامة قدرها 1.5 مليون دولار.لم يقر ماسك بأي مخالفة قانونية،

كما أنه لن يضطر للتنازل عن المبلغ الذي تزعم الهيئة أنه وفره نتيجة التأخير، والبالغ 150 مليون دولار. وتتطلب التسوية موافقة القاضية الفيدرالية سباركل سوكنانان، التي سبق أن رفضت طلب ماسك بإسقاط القضية في فبراير الماضي.خلفية النزاعتضع هذه التسوية حداً لسلسلة من المعارك القانونية بين ماسك والهيئة التنظيمية امتدت لأكثر من سبع سنوات،

بدأت في سبتمبر 2018 عندما اتهمته لجنة الأوراق المالية بالاحتيال في الأوراق المالية بسبب تغريدة ادعى فيها حصوله على تمويل لتحويل شركة تسلا إلى شركة خاصة. سوى ماسك تلك القضية بدفع غرامة قدرها 20 مليون دولار، والسماح لمحامي تسلا بمراجعة بعض منشوراته على تويتر مسبقاً، والتنحي عن منصب رئيس مجلس إدارة الشركة.في الدعوى الحالية التي رُفعت في يناير 2025،

قالت الهيئة إن تأخر ماسك 11 يوماً في الإفصاح عن حصته البالغة 5% في تويتر خلال أواخر مارس وأوائل أبريل 2022 مكنه من شراء أسهم قيمتها تتجاوز 500 مليون دولار بأسعار منخفضة قبل أن يكشف عن حصة 9.2%. وطالبت الهيئة بدفع غرامة مدنية واسترداد 150 مليون دولار زعمت أنه وفّرها على حساب مستثمرين غير ملمين بالأمر. وصف ماسك التأخير بأنه غير مقصود، واتهم الهيئة بانتهاك حقوقه في حرية التعبير.