ارتفعت أسعار النفط في تعاملات الثلاثاء، لتعوض جزءاً من الخسائر الحادة التي سجلتها في الجلسة السابقة، في ظل حذر المستثمرين إزاء نتائج المحادثات الأميركية-الإيرانية، ومع ترقب الأسواق مؤشرات واضحة على استئناف تدفقات النفط عبر مضيق هرمز.صعدت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتاً،
أو 0.38%، إلى 78.15 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 33 سنتاً، أو 0.46%،
إلى 74.19 دولار للبرميل. وجاء هذا الارتفاع بعد هبوط تجاوز 3% الاثنين، عقب منح الولايات المتحدة إيران إعفاءً من العقوبات لمدة 60 يوماً بعد الجولة الأولى من محادثات السلام، إلى جانب تقارير عن تراجع القتال في لبنان في إطار اتفاق أوسع.وكانت التسوية قد بدت مهددة بالانهيار خلال عطلة نهاية الأسبوع،
بعد تهديدات من الرئيس الأميركي باستئناف الحرب حال تعطيل إيران الملاحة في مضيق هرمز، عقب إعلان طهران إغلاق الممر الاستراتيجي. وأشار محللون إلى أن الأسواق تتعامل مع قدر كبير من الشك نتيجة انعدام الثقة بين واشنطن وطهران، مما قد يؤخر عودة الأسعار إلى مستويات ما قبل الحرب.
وقد سعّر المستثمرون في البداية احتمالية نجاح خريطة الطريق السياسية وإعادة فتح المضيق، لكنهم أصبحوا أكثر حذراً بانتظار أدلة ملموسة على صمود الاتفاق.وفي منشور على منصة تواصل اجتماعي، قال الرئيس الأميركي إن إيران ستوافق على عمليات تفتيش لبرنامجها النووي، مضيفاً للصحافيين أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة إذا لم تلتزم طهران بالاتفاق.
وأظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلتي نفط تحملان نحو مليوني برميل عبرتا المضيق الاثنين، في مؤشر على بدء تعافي حركة الملاحة بعد تباطؤها الأحد بسبب المخاوف الأمنية.وفي سياق منفصل، أظهرت بيانات وزارة الطاقة الأميركية تراجع مخزونات الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الأسبوع الماضي إلى 331.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 1983،
وسط تشديد الإمدادات عقب الصراع الأميركي-الإيراني.